أبو سارة Admin
عدد المساهمات : 362 نقاط : 51985 السٌّمعَة : 24 تاريخ التسجيل : 01/08/2010 العمر : 47 الموقع : sadaaljabal.yoo7.com
| موضوع: إسلام الموحِّدين الدروز الأربعاء أكتوبر 20, 2010 2:33 pm | |
| إسلام الموحِّدين الدروز المذهب الدرزي في واقعه الاسلامي والفلسفي والتشريعي مقدمة بسم الله الرحمن الرحيم الصلاة والسلام على سيدنا محمد سيد المرسلين وخاتم النبيين،صلى الله عليه وآله الطيبين الطّاهرين وسلم تسليماً ورضي الله وتعالى عن ساداتنا اصحاب رسول الله أجمعين. أما بعد فإن الموحدين الدروز يتكتمون حول مذهبهم تكتماً شديداً ويمارسون العبادات بسرية تامة ورغماُ أنهم يمنعون التبشير ولا يصرحون بشيئ من معتقدهم لاحد حتى ولو كان من أبناء طائفتهم فقد ظل الفضول لمعرفة حقيقة مذهبهم السري قوياًوقد حاول الكثيرين اختراق جدار صمتهم لمعرفة ما يؤمنون به. وأدت بعض الحروب الداخلية التي وقعت في مناطق وجود الموحدين في القرون الماضية والقرن الحاضر الى وقوع بعض المخطوطات لهذا المعتقد بين أيدي الغير فتشجع بعض المستشرقين والباحثين على القيام بمحاولة التعرف على خفايا هذا المذهب ورموزه الباطنية فظهرت المؤلفات حول عقيدة الدروز. وتفاوتت طرق الباحثين في المعالجة فبعضهم تناول الموضوع بعطف وتفهم فبقي في دائرة الموضوعية وبعضهم شحن بحوثه بدوافع سياسية او دينية متطرفة فاستغل بعض الملابسات الموجودة في نصوص المخطوطات محاولا تشويه صورة الموحدين لاغراض معروفة وبالمقابل طرح بعض الكتاب الدروز تفسيرات حول المعتقد التوحيدي وركزوا على بعض النقاط الجوهرية لكن إغفالهم الاستناد الى المخطوطات الاصلية بطريقة منهجية وقصر باعهم الإلمام بالفرق الباطنية عرَّضهم للانتقاد الشديد من قبل خصوم المعتقد ومن قبل معتنقيه على حد سواء والذي زاد في البلبلة الفكرية ان اخذ مضمون المخطوطات بطريقة انتقائية مغرضة ومعالجة المعتقد التوحيدي دون ربطه بالاعتبارات التي نما فيها وإغفال الزوايا المتعلقة بالتصرف العملي لهذا المسلك وعلاقتها الحميمة بباقي الفرق الصوفية التي عرفها الاسلام صورت مسلك التوحيد وكأنه دين مستقل لا يعترف إلا بنفسه وهذه الصورة لا يقر بها الموحدون ويستنكروها اشد الاستنكار. وغنيٌّ عن البيان ان الاهتمام بكشف المذاهب الاسلامية الباطنية شديد وإذا كان يخمد حيناُ فانه لا يلبث ان يعود الى الاشتداد من جديد ويمكن القول إن الكلام على الموحدين الدروز مع تفاوت بواعثه جمع خطوطاً عريضة واحدة حول العناصر الاساسية التي يتكون منها هذا المعتقد لكن هذه الخطوط (على ماتحمله من تساوق وتقارب عند بعضهم وتناقض وتباعد عند بعضهم الاخر) بقيت بعيدة كل البعد عن روح تطلعات الموحدين ونظرتهم العقائدية الشاملة الى الوجود. إن التجربة الحية لمسلك التوحيد تعزز القناعة بأن لدى الموحدين أشياء كثيرة جديرة بالعرض والتأمل فلمسلك التوحيد اتجاه صوفي عميق الغور وللموحدين نظرة أخلاقية سامية مستوحاة من قيم عرفانية وجدلية عقلية الامر الذي يربطهم الى حد التماهي بظاهرة التصوف الاسلامي أما عقيدتهم الدينية فإنها تجمع الى أصولها الإسلامية جميع الروافد الفلسفية والمذهبية التي تأثرت بها الحضارة الاسلامية في مطلع القرن الخامس للهجرة . وفاقاُ لما تقدم نرى أن الموضوع يطرح نفسه من خلال التساؤل التالي هل المعتقد التوحيدي دين مستقل ؟ ام ظاهرة صوفية متميزة تندرج في رحاب الاسلام ؟ ومحاولة الجواب الموضوعية من خلال منطق جدلي عقلي.
ريثما الادارة تاخذ وقتها بتحويل الدراسة للقراءة فقط نرجوا من الاخوة الاعضاء عدم وضع ردود وحقوق النشر لصدى الجبل يتبع | |
|
أبو سارة Admin
عدد المساهمات : 362 نقاط : 51985 السٌّمعَة : 24 تاريخ التسجيل : 01/08/2010 العمر : 47 الموقع : sadaaljabal.yoo7.com
| موضوع: رد: إسلام الموحِّدين الدروز الخميس أكتوبر 21, 2010 5:12 pm | |
| المنهجية المعتمدة إن إخضاع المذهبية الدينية لاعتبارات النظر العقلي أمر يجابه عادة بالرفض من قِبل علماء الدين. كما أن التطرق للمذاهب من زاوية تحليلية نقدية يصور الباحث وكأنه ينظر الى الدين بفوقية يخشاها المؤمن البسيط. لكن المسالة المطروحة شديدة التعقيد لاتسمح باعتماد المقايس التقليدية لاعطاء جواب موضوعي حولها . فلا يبقى من مناص والحالة هذه إلا الاستناد الى قواعد وضعية والوقوف ما امكن وقفة المحايد امام النصوص. والموضوع بطبيعته عقلي اكثر مما هو نقلي. فليس المقصود عرض المعتقد التوحيدي بطريقة السرد والرواية.فهذا الامر قد تطرق اليه الكثيرون اما الطرح فهو معنيٌّ بابراز ناحية اساسية من نواحيه تتمثل في مدى تجذر الصوفية فيه بالاضافة الى مدى احتوائه على مواقف فكرية معينة تشد هذه الروح الصوفية الى الاسلام. لذلك تركزت عملية التقميش على مسح شامل للمصادر الينبوعية المتوفرة عن التصوف الاسلامي بالاضافة الى المؤلفات الحديثة عن التصوف ذات الطابع البعيد عن عن الفكر التقليدي ما امكن كما فرضت الموضوعية ضرورة الاستعانة ببعض المصادر و المراجع في علم الكلام والفلسفة الاسلامية والمذاهب الباطنية الاسماعيلية وما شابهها وبعد ذلك تم تناول كل المصادر والمراجع المكتوبة عن الموحدون الدروز تقريباً وبصرف النظر عن تدني قيمة بعض هذه المؤلفات من الوجهة الاكادمية . اما فيما يتعلق بالمخطوطات فقد تم اقتباس النصوص منها وفقاً للشروط التالية: 1-إذا كان النص المقتبس وارداَ بحرفيته في أحد المراجع المطبوعة يلحظ ذلك ويشار إلى القارئ بوجوب العودة اليه في المرجع المطبوع 2-أما إذا كان النص المقتبس من المخطوط الخاص غير وارد في احد المراجع المطبوعة فيشار الى مصدره مع رقم الصفحة إذا امكن وإلا يتم إغفال رقم الصفحة في حال وجود المخطوطة الخاصة خالية من الترقيم. 3-إذا كان النص عبارة او جملة شفوية يتناقلها الموحدون فيشار الى طبيعة هذه العبارة او الجملة في الهوامش. 4-إذا كان النص المقتبس وارداً في مخطوطات محفوظة في المكتبات الجامعية تحت رقم وتصنيف عندئذٍ يسند النص وفقاً للشروط الاكادمية المعترف بها . 5-في حال وقوع تحريف بين نص مقتبس من مخطوط خاص والنص عينه في مرجع مطبوع او مخطوط جامعي فسوف تعطى المصدقية للمخطوط الخاص مع الاشارة الى النص المحرف وطبيعة التحريف 6-تركت معظم الاخطاء اللغوية الواردة في بعض المصادر والمراجع حفاظاُ على الامانة الاكادمية وصححت بعضها عند التاكد من وجود خطأ مطبعي او نسخي. والهيكلية المطروحة تضم مقدمة وتمهيداُ تاريخيا من وجهة نظر خاصة ترتبط ببعض المرتكزات الغيبية للموحدين الدروز ثم تبدأ المعالجة من خلال اربعة ابواب يتشعب كل منها الى عدة فصول وتتناول هذه الابواب الاعمدة الرئيسية للفكر التوحيدي بالاضافة الى بعض المقارنات الضرورية مع الفلسفة والتصوف وعلم الكلام والتشريع كما تتطرق الى مجمل الطروحات الدينية المتميزة والخاصة بهذا المذهب فضلاَ عن جلاء ملابساته وقول الكلام المسؤول في المطاعن الموجهة اليه اما الخاتمة فتلخص النتائج المستنبطة من هذا الطرح برمته. هذه النافذة الجديدة التي نطل من خلالها على ظاهرة فريدة من ظواهر التمذهب والتدين ستكشف عن زوايا جديدة وغامضة حول التصوف والتوحيد لم يتطرق لها احد . وستساعد من وجهة إجتماعية في رأب الصدع الناتج عن تناول الظواهر المذهبية بمنطق تعصبي ضيق يتنكر لقواعد النظر العقلي والاعتبارات الاخلاقية الانسانية وجوهر الدين فالعقل هبة كبرى يتنعم بها الجنس البشري وهو المؤهل وحده للتخفيف من ويلات الحقد الديني المدمرة. يتبع | |
|
أبو سارة Admin
عدد المساهمات : 362 نقاط : 51985 السٌّمعَة : 24 تاريخ التسجيل : 01/08/2010 العمر : 47 الموقع : sadaaljabal.yoo7.com
| |
أبو سارة Admin
عدد المساهمات : 362 نقاط : 51985 السٌّمعَة : 24 تاريخ التسجيل : 01/08/2010 العمر : 47 الموقع : sadaaljabal.yoo7.com
| موضوع: رد: إسلام الموحِّدين الدروز الأحد أكتوبر 24, 2010 8:04 pm | |
| إمامة آل البيت كانت وفاة النبي محمد (ص)في الثاني عشر من ربيع الاول سنة١١ للهجرة صدمة عنيفة جداً كادت أن تؤدي الى كارثة حقيقية تزعزع اوضاع المسلمين . ((ففي السقيفة وقبل دفن جثمان الرسول عليه الصلاة والسلام حدث بين المهاجرين والانصار اول خلاف على الامارة))(1) لكن عمر بن الخطاب استطاع بمبادرته أن يطوق النزاع ويدعو لمبايعة ابو بكر الصديق الذي اصبح اول خليفة من الخلفاء الراشدين وعلى الرغم من وجاهة هذا التصرف فلم يكن كافياً لارضاء جميع المسلمين ((........وبعد البيعة لابي بكر مباشرة حدث الخلاف بينه وبين انصاره من جانب وبين نفر من بني هاشم ومعهم فئة قليلة ارادوا ان تكون البيعة لعلي بن ابي طالب من جانب اخر))(2) لم يكن هذا الخلاف في بدايته بالامر الكبير ولكنه سرعان ما تطور واستفحل وعمقت آثاره فأدى الى شق عميق في وحدة المسلمين. ولسنا هنا في معرض تقويم مواقف الاطراف التي تنازعت على الخلافة او في تقرير احقية احدها في هذا الموضوع لكننا قد نجافي الحقيقة إذا اعتبرنا أن استبعاد الامام علي بن ابي طالب (ع) يو مئذٍ من الامارة امر يمكن ان يقبل بسهولة لذلك فما إن تتابعت الاحداث حتى وصلنا الى عهد الخليفة عثمان بن عفان ((وفي السنوات الاخيرة من عهد عثمان بن عفان برم الكثيرون بما احدث من احداث ...ثم انتهى الخلاف تلك النهاية الدامية التي نقلت الصراع حول الخلافة من نطاق الخاصة الى نطاق العامة ومن رحاب العاصمة ليعم جميغ الاصقاع))(3) ووقف الى جانب الامام علي بن ابي طالب (ع)في مطالبته بحقه في الخلافة ومنذ اليوم الاول مجموعة من الصحابة الاجلاء ومن بينهم اربعة ذوو اعتبارخاص جدا وهم سلمان الفارسي وابو ذر الغفاري والمقداد بن اسود وعمار بن ياسر فهؤلاء الاربعة هم ((حدود الحق))# في ذلك الزمان وأول شيعة لآل البيت(4) وبدأت الاحداث تتخذ طابعاً مأساوياً ابرزته الرواية التوحيدية على الشكل التالي ((فبعث ابو بكر بعد الدفن عمر بن الخطاب الى علي ومن معهم ليخرجهم من بيت فاطمة فقال إن أبوا عليك فقاتلهم فاقبل عمر بشيئ من نار على ان يضرم البيت عند الامتناع عن المبايعة فلقيته فاطمة بنت الرسول وقالت:الى اين يابن الخطاب اجئت لتحرق دارنا ؟ قال نعم او تدخلوا فيما دخل فيه الناس))(5) وتزداد كآبة انصار علي ويخيم الحزن على الجميع بموت السيدة فاطمة الزهراء(6) ((بعد ابيها بستة اشهر ليلة الثلاثاء لثلاثٍ خلون من رمضان سنةإحدى عشرة وهي بنت ثمانِ وعشرين سنة ونصف سلام الله عليها))(7) وتتملك هذا الفريق مشاعر عميقة بالاسى والمرارة مما رأوه ظلماً فادحاً بحق ذرية النبي (ص)وعترته الطاهرة ومع تفجر النزاع المسلح بدأ التشيع يشتد ويتصلب واخذتت الجماعات الموالية تضع الحجج حول حق آل البيت بالخلافة مع الاستناد الى أحاديث مروية عن النبي (ص) حول هذا الموضوع يتبع ___________________________________________________ هامش 1-عمارة ، محمد ، الاسلام وفلسفة الحكم بيروت المؤسسة العربية للدراسات والنشرط2 1979 ص 76-77 2-عمارة ، محمد ، الاسلام وفلسفة الحكم بيروت المؤسسة العربية للدراسات والنشرط2 1979 ص 76-77 3-عمارة ، محمد ، الاسلام وفلسفة الحكم بيروت المؤسسة العربية للدراسات والنشرط2 1979 ص 76-77 #الحدود-مصطلح اسماعيلي الاصل يطلق عند الموحدون على الدعاة الخمسة الاول الذين دعوا الى التوحيد واحيانا يطلق ايضاً على الدعاة الثمانية الاول والحدود على الترتيب التالي:العقل النفس الكلمة والسابق والتالي ويضاف اليهم الجد والفتح والخيال وجميع هذه الاسماء يشترك فيها الموحدون والاسماعيليون مع بعض الفروق في درجات هؤولاء الحدود ومهامهم سيفصل الكلام عنهم لاحقاً. 4-الشيبي ، كامل مصطفى، الصلة بين التصوف والتشيع جزءان بيروت دار الاندلس ط٣ ١٩٨٢ ج١ ص ٢٣ 5-ابو اسماعيل ، سليم ، الدروز وجودهم ومذهبهم وتوطنهم بيروت مؤسسة التاريخ الدرزي ج١ ص٧٤ 6-السيدة فاطمة ذات مكانة رفيعة جداً عند الموحدين وينقلون ((...وكان يقول فيها -اي علي بن ابي طالب(ع)-فاطمة سيدة نساء هذه لامة ))وقد قال النبي (ص)((كُمل من الرجال الكثير ولم يكمل من النساء إلا اربع وهنَّ مريم وفاطمة وخديجة وعائشة راجع الكلاباذي ، التعرف لمذهب اهل التصوف ، القاهرة، دار إحياء الكتب العربية 1960 ص81 واتنتسب الى السيدة فاطمة سلسلة من الائمة يجلهم الموحدون كل الاجلال ويعتزون بنسبتهم إليها | |
|
أبو سارة Admin
عدد المساهمات : 362 نقاط : 51985 السٌّمعَة : 24 تاريخ التسجيل : 01/08/2010 العمر : 47 الموقع : sadaaljabal.yoo7.com
| |
leb عضو جديد
عدد المساهمات : 2 نقاط : 48182 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 26/02/2011 العمر : 39
| موضوع: رد: إسلام الموحِّدين الدروز الأربعاء مارس 09, 2011 1:58 am | |
| سلام اخ ابو سارة موضوع مميز الرجاء الاجابة على رسالتي الخاصة شكرا" | |
|